إشراقَات ..


.
.



غراس نَحصدها وثمار نَجنيها
من مقتطفَات تحوي بِها كل العِظات ..





.
.

هناك 8 تعليقات:

لآلئ الـنور يقول...

.
.

تأملت قوله تعالى :

{ وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ }

فقلت :

الحمد لله الذي لم يمنع عنا فضله بالعبودية والتقرب له

وتكثير الأجور بانقضاء مواسم الخير ،

بل جعل مقام العبودية له قائما حتى بعد الممات :

الصدقة الجارية ،

العلم الذي ينتفع به ،

والولد الصالح الذي يدعو له ! .


[ د . عبدالعزيز العويد ]

.
.

لآلئ الـنور يقول...

.
.

تكبير الله على هدايته جاء في ثنايا آيات الصيام :

{ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ }

وفي ثنايا آيات الحج :

{ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ }

فإذا أردت أن تعرف موقع هاتين الآيتين الكريمتين ،

فيكفي أن تتذكر أن هناك 5 مليارات من البشر

محرومون من هذه الهداية !

فلمن المنة ؟

{ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ } .


[ د . عمر المقبل ]

.
.

لآلئ الـنور يقول...

.
.

هل أبصرت هذه الآية ؟

{ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ }

تأمل كيف أسند الله النهي إلى الصلاة نفسها !

إن الصلاة تعني أن ترحل عن خطاياك إلى الله ،

لتخرج من دركات العادة إلى درجات العبادة ،

وليتغير طعم المنكر في قلبك فلا تجد له لذة ،

فأبصر ثم أبصر فإن الصلاة تصنعك .


[ د . فريد الأنصاري ]

.
.

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هي زهور فواحة من شأنها أن تعطر أرجاء الكون و تملأه عبيرا..
هي زهور فواحة بإمكانك إهداؤها لكل من تحب, فتصل هديتك لا محالة..

هي زهور فواحة من شأنها أن تساهم بفضل الله -إن قبلت منك - في تفريج الكربات و شفاء المرضى و تخفيف المصائب و الصدمات..
هي زهور فواحة حتما ستكون سببا -بإذن الله تعالى -في تحرير المستعمرات و نصر إخوانك و أخواتك الضعفاء في مشارق الأرض و مغاربها..
هي زهور فواحة من شأنها أن تكون سلاحا لك فعالا في وقت الشدائد و الحروب و الملمات..


هي زهور فواحة من شأنها أن ترد الٌأقدار بإذن الله تعالى..

هي زهور فواحة من شأنها أن تساعدك في مكافأة من عجزت عن مكافأته..

هي زهور فواحة من شأنها أن تقرب لك كل بعيد و تهون عليك كل صعب و تيسر لك كل عسير

هي زهور فواحة من شأنها أن تعلي مقامك و توجب لك محبة خالقك لك..


أتدرون عن أي زهور أتكلم ؟!
إنها زهور اسمها :


[ "الدعوات" ]


قال تعالى { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ} [البقرة:186].



وقال تعالى: {أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء}
[النمل: 62].


و قال النبي صلى الله عليه وسلم: (الدعاء هو العبادة) _[الترمذي]
ثم قرأ قوله تعالى: {وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين} [غافر: 60].


وقال صلى الله عليه وسلم: (ليس شـيء أكرم على الله تعالى من الدعاء) [الترمذي وأحمد].حديث حسن ..


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكَّل، كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به: آمين، ولك بمثل) [مسلم].


قال صلى الله عليه وسلم: (من صُنع إليه معروفٌ فقال لفاعله: جزاك الله خيرًا؛ فقد أبلغ في الثناء) [الترمذي والنسائي].

وقال: (ومن أتى إليكم معروفًا فكافئوه (أعطوه مكافأة) فإن لم تجدوا فادعوا له حتى تعلموا أن قد كافأتموه) [أبوداود والنسائي].


أختي

لا تبخل بتعطير أجواء الكون بدعواتك المخلصة الطيبة

ام خالد يقول...

رِزقٌ يكتبه الله لك ، و فَرَحٌ أراد الله أن يدخله عليك ..
و لكنك حرمتَ نفسك منه !!

حرمتَ نفسك يوم أن عصيتَ الله ..

و إنا لله و إنا إليه راجعون .

روى الحاكمُ في صحيحهِ من حديث ثوبان عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال : [ لا يَردُّ القـَـدَر إلا الدعاء ، و لا يزيدُ في العُمــُـرِ إلا البــِّـرُ ، و إن الرجُل ليُحرمَ الرِزقَ بالذنبِ يصيبه ]

فيا لقسوة الإنسانِ على نفسه ، و يا لضعفه أمام هواه
يسوقُ اللهُ له رِزقاً فيدفعه العبدُ بذنبه و قلة إدراكه .

لكن لا يأس و لا قنوط ..
لا تيأس و أنتَ تدعو من له مقاليد السموات و الأرض و مالك السموات و الأرض و ما بينهما ..


لا تيأس فإن اليأسَ كُفرٌ = لعلَّ اللهُ يغني عن قليلِ

لا تيأس و النبي صلى الله عليه و سلم يقول [ من لــَـزِمَ الاستغفار ، جعل الله له من كل همٍ فَرجا ، و من كل ضيقٍ مخرجا و رزقه من حيث لا يحتسب ] .

فإن أذنبتَ فاعلم أن الله غفورٌ رحيم و قد يردُّ الله لك رزقكَ الذي حرمكَ إياه و يجعلُ فيه خيراً كثيراً .


فتاةٌ : حُرمتْ من رجلٌ مستقيم تقدّم ليها فأذنبتْ ذنباً ؛ فقدّر اللهُ أمراً جعله ينسحب
فلا زالتْ تستغفر الله لعلّ الله أن يتوب عليها


عسى فرَجٌ يأتي به اللهُ إنه = له كل يومٍ في خليقته أمرُ

و رجُلٌ كان يملك كثير مال و يعيش في هناء ، لكن غرتــْـه تجارة الأسهم ؛ فدخل فيها دون أن يراعي هذا حلال و هذا حرام
فابتلاه الله و ذهب ماله و أصبح يشكو الندامة ..


و هذه عائلةٌ فقيرة أتى إليها أحد المشايخ بمالِ صدقة ، فلمّا اقترب من الباب سمع صوتُ الغناء يلجلج في البيت
فذهب بماله و قال : والله لا أعطيهم مالاً يستعينون به على معصية
فحــُـرموا من رزقهم بسبب المعصية


و غيرها من القصص الكثير التي تبيّن أثر المعصية في ذهاب الأرزاق
و لا عجَب فالرزّاق سبحانه يقول { وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ (30) } الشورى

فالحمد لله الذي يعفو عن كثير و إلا لأهلكتنا ذنوبنا ..

قال ابن القيّم في كتاب الداء و الدواء :
" و قد رتّب اللهُ سبحانه حصولَ الخيراتِ في الدنيا و الآخرة و حصولَ الشرورِ في الدنيا و الآخرة في كتابهِ ؛ على الأعمالِ ترتـــّـب الجزاء على الشرط ، و المعلول على العِلة ، و المُسبب على السبب ، و هذا في القرآن يزيد على ألــْـفِ موضع " أ هــ .


و ربما كان في المَنعِ خيراً ، فلولا المنع لمــَـا ألححتَ على الله بالدعاء .

ربما أنك كنتَ تدعو الله بالرزق ، فلمــّـا رزقك الله ثم عصيتــَـه سبحانه رُفــِـعَ ذلك الرزق ، فأصبحتَ أشدَّ ما تكونُ حاجتك له ..
ففي دعائكَ الأوّل لم تتذوقْ حلاوة الرِزق و إنما كنت تلعقُ مرارة الحِرمان
أمّا في دعائكَ الثاني فأنتَ تدعو و قد ذقتَ الحلاوة ثم حُرمتَ منها
فدعاؤكَ سيكون أقوى ، و تضرعك أشدّ ، و إظهار الفقر و قلة الحيلة و الذُل ستكون أعظم .

و لا تيأس أن يردَّ اللهُ لك ذلك الرِزق و قد يزيد فيه ..


سألتُ الشيخ صالح بن محمد آل طالب إمام الحرم المكي السؤال التالي :
في الحديث [ و إن العبدَ ليُحرمَ الرزقَ بالذنب يصيبه ]
سؤالي :
هل يعود ذلك الرزق إذا تاب و استغفر صاحبه ، أم أنه يُحرمُ منه طول عمره ؟؟


فأجاب فضيلته - حفظه الله و بارك الله فيه و في علمه - :
إذا أصلحَ العبدُ ما بينه و بين الله أصلحَ اللهُ له كل شيء
و قد يعود له نفْس ذلك الرزق أو يخلفُ الله له خيراً منه ، و قد يكونُ الخيرُ في غيره .


فلا تيأس و لا تجزع
و الزم الاستغفار ، و أكثر من قولك " لا حول و لا قوة إلا بالله "
فقد قال عنها ابن تيمية - رحمه الله - : " و ليكثرَ العبدُ من قول لا حول و لا قوة إلا بالله ، فإن بها يُحملُ الأثقال ، و يُكابدُ الأهوال و يُنال رفيع الأحوال "


و إني لأرجو الله حتى كأنني = أرى بجميلِ الصَبرِ ما اللهُ صانعُ

فاللهم اعفُ عنا و اغفر لنا إسرافنا في أمرنا و لا تحرمنا ارزاقنا بذنوبنا يا أرحم الراحمين .

لآلئ الـنور يقول...

:
( وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ)
/
المعنى أن الصلاة صعبه إلا على الخاضعين
الذين أسلموا وجوههم لله ، والصلاة حيث إنها
قيام وركوع وسجود وجلوس ليس فيها صعوبه،
والصعوبه من جهة أن الصلاة بحق هي التي يدخلها
المصلي بقلب حاضر فيؤديها مبتغيا رضا الله
تاليا القرآن بتدبر ناطقا بالدعوات والأذكار
التي تشتمل عليها عن قصد إلى كل معنى
دون أن تجري على لسانه وهو في غفلة عن
معانيها التي هي روح العباده ..
/
محمد الخضر حسين ../أسرار التنزيل
:

Unknown يقول...

لاتقل من أين أبدا..
طاعة الله بدايه..
لاتقل أين طريقي..
شرعة الله الهدايه..
لاتقل أين نعيمي..
جنة الله كفايه..
لاتقل في الغد أبدا..
ربما تأتي النهايه..

لآلئ الـنور يقول...

.
.

سئل إبراهيم بن أدهم رحمه الله تعالى عن قوله تعالى: ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ [غافر:60]، فقالوا: فإنا ندعوه فلا يستجيب لنا.

فقال: لأن قلوبكم ماتت بعشرة أشياء:

- عرفتم الله ولم تؤدوا حقه.

- وقرأتم كتاب الله ولم تعملوا به.

- وادعيتم عداوة الشيطان وواليتموه.

- وادعيتم حب الرسول صلى الله عليم وسلم وتركتم أثره وسنته.

- وادعيتم حب الجنة ولم تعملوا لها.

- وادعيتم خوف النار ولم تنتهوا عن الذنوب.

- وادعيتم أن الموت حق ولم تستعدوا له.

- واشتغلتم بعيوب غيركم وتركتم عيوب أنفسكم.

- وتأكلون رزق الله ولا تشكرونه.

- وتدفنون موتاكم ولا تعتبرون.!


(أحمد العثمان)
.
.

إرسال تعليق

ومَا مِنْ [ كَاتِبٍ ] إلا سَيفنى * ويُبقي الدَّهرُ مَاكتبت يَداه
فـلا تَكتب بخطِكَ غَير شَيءٍ * يَسُركَ في القيامةِ أن تَـراه